حفل انطلاق مشروع التكوين والدعم والدمج في مجال الموانئ – FAIDOP

بيان صحفي
نواكشوط، 23 مارس 2021
استضاف مركز التكوين والتبادل عن بعد (CFED) في نواكشوط، يوم الثلاثاء 23 مارس 2021، حفل انطلاق مشروع التكوين والدعم والدمج في مجال الموانئ – FAIDOP.
وهو مشروع يتم تنفيذه في إطار البرنامج الأفريقي-الأوروبي للتكوين المهني-ARCHIPELAGO، الذي يمتد على مدى 4 سنوات، ويتم تمويله من طرف الصندوق الائتماني للاتحاد الأوروبي لحالات الطوارئ (EUTF)، وهدفه الرئيسي هو تعزيز إمكانية توظيف الشباب ودعم خلق فرص العمل في منطقة الساحل وبحيرة تشاد (بوركينا فاسو، الكاميرون، كوت ديفوار، غامبيا، غانا، غينيا، مالي، موريتانيا، النيجر، نيجيريا، السنغال، تشاد).
وقد أُعطيت إشارة انطلاق مشروع FAIDOP من قبل رئيس غرفة التجارة والصناعة في مارسيليا (Aix-Marseille Provence -CCIAMP)، السيد جان-لوك شوفان (Jean-Luc CHAUVIN)، ورئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة الموريتانية (CCIAM)، السيد أحمد باب ولد اعليّا ورئيس المؤتمر الدائم للغرف القنصلية الأفريقية والفرنكوفونية (CPCCAF) السيد منير مؤخر.
سيتم تنفيذه مشروع (FAIDOP) بالتعاون مع غرفة التجارة والصناعة في مارسيليا Aix-Marseille Provence والميناء البحري الكبير في مارسيليا Grand Port Maritime de Marseille (GPMM).
ويهدف هذا المشروع إلى غرس ديناميكية جديدة في قطاع الموانئ الموريتانية في مجال التكوين والدمج المهني بما يتماشى مع الاحتياجات الحقيقية للمؤسسات وتعزيز قابلية توظيف ودمج الشباب الموريتاني في سوق التشغيل وكذلك تشجيع ريادة الأعمال لدى النساء.
إن اختيار قطاع الموانئ لم يأت صدفة، لا سيما في السياق الجديد لاقتصاد النفط والغاز. فهذا القطاع يلعب دورًا أساسيًا في الاقتصاد الوطني ويمثل رافعة مهمة للنمو الاقتصادي. يلعب ميناء نواكشوط (PANPA)، بموقعه الجغرافي الاستراتيجي، دورًا أساسيًا في التجارة الدولية لموريتانيا والدول المجاورة لها التي لا تتمتع بواجهة بحرية. ومع ذلك، فقطاع الموانئ يواجه تحديات كبيرة، نذكر منها انخفاض المؤهلات لدى اليد العاملة وعدم وجود عروض للتكوين تشمل جميع المهن في مجال الموانئ.
هذا المشروع الذي يمتد على مدى 48 شهرًا، والممول من طرف الاتحاد الأوروبي بقيمة 499 ألف يورو، سيسمح بتكوين 295 شاب، سيتم دمج 260 منهم في سوق العمل، وسيتم تكوين 150 آخرين في مجال ريادة الأعمال، و90 من قادة المؤسسات على طرق التدريب في أوساط العمل وسيتم كذلك تحسين أداء 30 مكونًا. ويتولى معهد التكوين التابع للميناء البحري الكبير في مارسيليا (GPMM) الجزء المتعلق بالتكوين على مهن الموانئ. أما الجزء المتعلق بالتكوين على ريادة الأعمال فستتولاه غرفة التجارة والصناعة والزراعة الموريتانية (CCIAM)، بينما سيتم تنظيم تكوين المكونين من قبل المدرسة التطبيقية -مؤسسة التكوين المهني التابعة لغرفة التجارة والصناعة في مارسيليا (CCIAMP).
يقوم مشروع FAIDOP على إرادة مشتركة لدى مختلف الشركاء لوضع لبنة جديدة في مجال تعزيز وتنمية رأس المال البشري في موريتانيا.
بالإضافة إلى إقامة روابط ثابتة من خلال الاتصال المستمر ونقل الخبرات، فإن هذا المشروع سيشكل أيضًا علاقات دبلوماسية دائمة في مجال الأعمال والمهن، وذلك من خلال الشبكات التي يتم تشكيلها بهذه المناسبات.
وهكذا، فإن المشروع سيوفر في سنتي 2021 و2022 برنامجًا تكوينيًا مهنيًا في نواكشوط للشباب (الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و40 عامًا) رجالا ونساء أو مهاجرين. ويتولى معهد التكوين التابع للميناء البحري الكبير في مارسيليا (GPMM) الجزء المتعلق بالتكوين على مهن الموانئ (عمال الرصيف، مسؤولي الأمن / السلامة، مشغلي الرافعات، إلخ) في ميناء الصداقة (نواكشوط). وستنظم غرفة التجارة والصناعة والزراعة الموريتانية (CCIAM) التكوين على ريادة الأعمال، بينما سيتم توفير تكوين المكونين من قبل المدرسة التطبيقية -مؤسسة التكوين المهني التابعة لغرفة التجارة والصناعة في مارسيليا (CCIAMP).
أقيم الحفل بحضور نائب رئيس غرفة التجارة والصناعة في مارسيليا (CCIAMP)، السيد فريديريك رونال (Frédéric RONAL)، والمدير العام المساعد لميناء الصداقة (PANPA)، ومدير الموارد البشرية وعضو مجلس إدارة الميناء البحري الكبير في مارسيليا (GPMM)، ورئيس الاتحاد البحري والنهري في مرسيليا (UMF Aix Marseille Provence)، ورئيس Via Marseille Fos، ورئيس اتحادية الخدمات والمهن الحرة في موريتانيا وممثل السفير رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي في موريتانيا.
وعلى هامش الحفل، وقع رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة الموريتانية (CCIAM) مع رئيس بعثة المنظمة الدولية للهجرة -OIM لدى الجمهورية الإسلامية الموريتانية اتفاقية لتعزيز تعاونهما في المجالات ذات الاهتمام المشترك، ولا سيما إشراك المهاجرين في فرص التكوين المهني.
لمزيد من المعلومات، قم بزيارة موقعنا: www.cciam.mr
أو راسلنا على العنوان التالي faidop@cciam.mr

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *