السبت , 3 ديسمبر 2022
arfr

الوساطة والتحكيم

المركز الدولي للوساطة وتحكيم في موريتانيا (CIMAM)

 

قررت غرفة التجارة والصناعة والزراعة الموريتانية (CCIAM)، في إطار سياستها الهادفة إلى ترقية الاستثمار في موريتانيا، المساهمة في تعزيز الأمن القانوني عبر إنشاء آلية بديلة لتسوية النزاعات وذلك على غرار البلدان المتقدمة واستجابة لمتطلبات المستثمرين والشركاء الفنيين والماليين.

وهكذا تم إنشاء مؤسسة مستقلة تسمى المركز الدولي للوساطة والتحكيم في موريتانيا (CIMAM)، وهو مركز يسعى إلى المساهمة في تعزيز الثقة اللازمة لتطوير الاعمال عن طريق الوساطة والتحكيم كوسائل مناسبة لحل النزاعات.

 

وتتلخص مهام المركز فيما يلي:

  • وفقا للوائح، يقوم المركز بتنظيم وتسيير إجراءات التحكيم أو الوساطة المقدمة إليه إما بتطبيق شروط توافقية، أو إيجاد حل وسط للتحكيم أو أي عملية أخرى تقتضي موافقة الأطراف على الوساطة أو التحكيم؛
  • يمكن أن ينفذ المركز مباشرة أي خدمة تتعلق بالتكوين أو البحث أو النشر أو المساعدة أو الاستشارة ما دامت هذه الخدمة ستسهل تعزيز العدالة التوافقية وتنقية مناخ الأعمال ونشر ثقافة الوساطة والتحكيم؛
  • في سياق الإجراءات المقدمة إلى المحكمين أو الوسطاء المتخصصين، يجوز للمركز، بناءً على طلب الأطراف أو هيئة التحكيم المتخصصة، تقديم خدمات الضبط والتسجيل من خلال توفير مرافقه وكيفية إدارة الإجراءات البديلة.
  • يمكن الاستعانة بالمركز من طرف أي مؤسسة أخرى تقوم بالتسوية البديلة للمنازعات، أو أي محكمة ولاية أو أي شخص مهتم، وذلك لغرض تزكية حكام معتمدين أو وسطاء مسجلين على لوائح المركز، للاستفادة من خدماتهم في إطار إجراءات مؤسسية أو متخصصة أخرى.

كمؤسسة متخصصة، يمارس المركز الدولي للوساطة والتحكيم في موريتانيا (CIMAM) مهامه باستقلالية تامة عن غرفة التجارة والصناعة والزراعة الموريتانية (CCIAM) وعن هيئاتها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *