الجمعة , 30 سبتمبر 2022
arfr

تكوينات في مجال ريادة الأعمال

يسعى مشروع التكوين والدعم والدمج في قطاع الموانئ ” MAURITANIE- FAIDOP” المنفذ في إطار برنامج “”ARCHIPELAGO الإقليمي إلى تعزيز الاندماج المهني، وتقديم تكوين يتلاءم مع احتياجات السوق.
ويعتمد مشروع FAIDOP على شراكة بين موريتانيا والاتحاد الأوروبي تتجسد من خلال التعاون بين غرفة التجارة والصناعة والزراعة الموريتانية (CCIAM) وغرفة التجارة والصناعة في مرسيليا (CCIAMP).
ويهدف المشروع إلى تكوين 150 شابًا في مجال ريادة الأعمال، من خلال تطوير المهارات وجودة التكوين واتخاذ المواقف بالإضافة إلى المفاهيم المتعلقة بريادة الأعمال واكتساب روح المبادرة. وقد تم تنظيم الدورات التكوينية في مقر الغرفة CCIAM، في مجموعات من 20 إلى 25 شخصًا، أشرف عليها مكونون خبراء استفادوا من تكوين للمكونين في إطار برامج ARCHIPELAGO 1 و2. ويقدم برنامج التكوين باللغة الفرنسية أو العربية، ويغطي الوحدات التكوينية العشر التالية:
طبيعة ريادة الأعمال ؛
لمحة عن رجل الأعمال ؛
تقييم إمكانات تنظيم المشاريع ؛
عملية إنشاء الأعمال ؛
اختيار فكرة المشروع ؛
تخطيط وتنظيم مشروع ريادي ؛
التسويق ؛
الاستثمار ؛
المصادر البشرية ؛
التمويل ؛
آفاق المستقبل.

ونجحت الغرفة في إقامة شراكتين مع وزارة التشغيل والتكوين المهني (MEFP)، والمنظمة الدولية للهجرة (OIM):
·        شراكة مع وزارة التشغيل والتكوين المهني، تُلزم المستفيدين من برنامج التمويل “مشروعي – مستقبلي” المشاركة في التكوين الذي يقدمه مشروع FAIDOP حول ريادة الأعمال؛
·        شراكة مع المنظمة الدولية للهجرة لتسهيل دمج المهاجرين والمهاجرين العائدين في فرص التكوين التي توفرها الغرفة من خلال مشروع ARCHIPELAGO-FAIDOP.

ومنذ أغسطس 2021، تم تنظيم أربع دورات تكوينية في الغرفة، منها واحدة باللغة العربية. وخصصت الدورات الثلاث الأخرى للمستفيدين من برنامج “مشروعي – مستقبلي”. تميزت هذه الدورات بزيارة ميدانية لمقر “الشباك الموحد” لإنشاء المؤسسات في موريتانيا. وتأتي هذه الزيارة التي نظمتها الغرفة، في إطار استكمال جميع الإجراءات الشكلية والإدارية المتعلقة بإنشاء المؤسسات.
للحصول على نتائج هذه التكوينات، تم إجراء مسح عن طريق استبيان يتناول الأنشطة المتعلقة بالتكوين. وخُصص هذا الاستبيان للأشخاص الذين أكملوا التكوين منذ شهرين على الأقل. في الدورات الثلاث الأولى، أجاب 40 مشاركا من أصل 55 على الاستبيان.

ويخطط مشروع FAIDOP لإجراء أربع دورات تكوينية أخرى، لتحقيق الهدف النشود وهو تكوين 150 شابًا في مجال ريادة الأعمال. وستكون الدورة التكوينية القادمة مخصصة فقط للمهاجرين والمهاجرين العائدين، الذين سيتم اختيارهم من طرف المنظمة الدولية للهجرة.

كما سيتم تنظيم تكوين آخر في مدينة نواذيبو، بالتعاون مع وزارة التشغيل.